اهم عشر حقائق تخص القطط


تعتبر القطط من افضل الحيوانات التي يربيها الانسان وتتميز باللطافة والنشاط وحبها الكبير لاصحابها ، نحن الان نقدم لكم احد اكثر الحقائق التي تخص القطط وهي كالآتي :


1- مدة نوم القطط قد تصل إلى 16 ساعة يوميا سواء بشكل مستمر او متقطع، وهي مدة طويلة إذا قمنا بالمقارنة بين عدد ساعات نوم القطط وعدد ساعات نوم الإنسان العاديي ، طريقة نوم القطط أيضا قد تختلف من قطة إلى أخرى، فقد تنام قطتك متكورة على نفسها على هيئة كعكة، وهي طريقة النوم التي تدل على خوفها من شيء ما أو حاجتها إلى بعض الخصوصية أثناء النوم.


2- تحب القطط أن تنام في الصناديق الضيقة أو الأماكن الصغيرةالقطط من الممكن أن تنام في أي مكان. في سريرك او على الأريكة أو في منتصف طرقة المنزل أو فوق الدواليب والأرفف العالية. في الواقع تستطيع القطط أن تنام في أي مكان.
لكنك بالتأكيد لاحظت أن قطتك تنام أحيانا في أماكن ضيقة جدا، مثل الصناديق الصغيرة، الأواني الضيقة والأركان بين الأثاث وما إلى ذلك ، تختار القطط الأماكن الضيقة حتى تنام فيها لعدة أسباب، أهمها أن الأماكن الضيقة توحي للقطط بالأمان، لأنها تعتقد أنه من المستحيل الدخول والوصول إليها وإزعاجها وقت نومها.
كما أن القطط الأمهات تختار هذه الأماكن الضيقة الخفية للولادة حتى تحمي أطفالها.


3- تستطيع ان تشرب القطط الماء المالح تمتلئ البحار والمحيطات بكميات كبيرة جدا من المياه ومع ذلك فلا نستطيع أن نستخدمها في الشرب لأنها تكون مالحة، ولكن القطط يمكنها أن تشرب من هذه المياه. فمعظم الحيوانات تحصل على بعض المياه من خلال المواد الغذائية بما فيها القطط، ولكن القطط يمكنها أن تشرب المياه المالحة لتروي ظمأها وتحافظ على حياتها خصوصا في أوقات الجفاف لأن الكلية في القطة لديها القدرة على فلترة المياه من هذه الأملاح.


4- تصاب القطط بالزهايمر قد تلاحظ أن القطط كبيرة السن من 8 سنوات فأكبر يكون مواءها أكثر من القطط الصغيرة وهذا يرجع إلى إصابة القطط الكبيرة في السن بمتلازمة الضعف الإدراكي وهي تشبه مرض الزهايمر الذي يصيب الإنسان ويمكنك أن تساعد القطة كبيرة السن كذلك على التخلص من المواء الكثير حيث أن التقدم في السن بالنسبة للقطة يسبب لديها مشكلة في تنظيم درجة الحرارة ولذلك فتوفير وسائل دفء وغطاء مناسب لها يقلل من مواء القطة.


5- إن احتكاك القط بك لا يشير إلى أنه يستلطفك، فهو يقوم عبر الاحتكاك الجسدي بوضع رائحته عليك، وبالتالي إخبار باقي القطط بأن هذه الأرض له.


6- قد يعبر لك القط عن ترحيبه عبر التحديق بك، والطرف بعينيه ببطء (قبلة القطط)، قد لا تنتبه للأمر أساسًا، ولكن كن حذرًا، فإن كانت نظرته عميقة ولم يطرف بعينيه فهذا يشير إلى عدم ترحيبه بك.


7- لا تكترث القطط للحلويات أو السكريان ، إذ أنها لا تملك العدد الكافي من مستقبلات التذوق لتمييز الحلو، بدلًا من ذلك تستطيع القطط تذوق الـATP، المركب الذي يمد الخلايا الحية بالطاقة، ما يعني أن اللحوم تهمها أكثر.


8-القطط تستخدم أيضًا خرخرتها للتحكم بك.
إن قطك يعرف تحديدًا ما يفعله عندما يقوم بهذا الصوت المزعج من الخرخرة الممزوج بصرخة عالية تشبه صراخ وبكاء أطفال البشر ، فبحسب دراسةـ تقوم القطط بتضخيم وتهويل صرختها للحصول على ما تريده من مالكها، بالعادة يكون ذلك: الطعام.


9-لماذا تنام القطط بجوار الإنسان أو فوق صدرهربما تتعجب عندما تلاحظ أن قطتك تحب النوم بجوارك أو الأكثر من ذلك أن تنام فوق صدرك وكأنك وسادة مريحة أو سرير خاص بها.
يعتقد البعض أن نوم القطط على صدورهم هو نوع من أنواع التعبير عن الحب لكن الحقيقة هذه المعلومة ليست دقيقة إلى حد كبير.
يعتقد خبراء تربية القطط وسلوكها أن هذا التصرف قد يدل أن القطط تبحث عن بعض الدفء لأن هذه العادة قد تتكرر كثيرا في فصل الشتاء ولا تحدث في فصل الصيف على سبيل المثال.
أحد الأسباب هو افراز هرمون اوكسيتوسين وهذا الهرمون مسئول عن السعادة ويتم افرازه عند شعور القطط بالأمان، لذلك فهي تقوم بالنوم بالقرب من أصحابها للشعور بالأمان والسعادة.
والسبب الثالث هو السبب المشهور وهو حب القطط للجلوس بالقرب من أصحابها لتعبر لهم عن حبها وتقديرها لهم بكل تأكيد.


10- للقطة قدرة عالية على أن تعود إلى وضع الإتزان إذا اختل توزانها لأي سبب حيث أنها تستطيع عندما تقفز من المرتفعات أن تأخذ وضع المظلة الذي يقلل من سرعة هبوطها بالظبط كاستخدام الإنسان البراشوت للهبوط وهي بذلك لا يصيبها أي أذى أو ضرر نتيجة القفز من أماكن مرتفعة.