لماذا يحب الكثير من الناس القطط

الحيوانات الاليفة هي من المظاهر التي قد تراها في الوقت الحاضر ، حيث ان الكثير من الناس يقتنون الحيوانات الاليفة ويربونها بل ويصرفرن الكثير من الاموار من اجل حيواناتهم الاليفة، وربما يبدو ذلك غريبا، إذا ما وضعنا في الاعتبار أنه أمر مكلف مادياً. فالحيوانات الأليفة تحتاج إلى وجبات غذائية، ورعاية صحية ومكان خاص بها لكي تعيش.


ان قرابة نصف البيوت في بريطانيا لديها حيوان أليف، وهو ما يكلف المال والوقت دون أي مقابل مادي ، على الرغم من الازمات المالية لم ينخفض الإنفاق على الحيوانات الأليفة في بريطانيا، وهو ما يراه الكاتب دليلا على أن الحيوانات الأليفة بالنسبة لمعظم مالكيها ليست مجرد وسيلة للرفاهية، بل هي من أفراد العائلة ، أن الشعور بالود تجاه الحيوانات الأليفة ترتبط مع اهتمام الشخص بالعالم الطبيعي، وبناء على ذلك فإن تبني الحيوانات الأليفة قد يساعدنا على إعادة التواصل مع الطبيعة.


اقتناء الحيوانات في الماضي
بداية، ليس من الواضح إلى أي حقبة زمنية تعود عادة اقتناء البشر للحيوانات الأليفة. نعلم أن أسلافنا، ربما كانوا قبل آلاف السنوات يستبقون بعض الذئاب على مقربة منهم. فربما كانوا أسروا هذه الذئاب، وهي صغيرة السن، ثم استأنسوها، ووجدوا أنها تفيدهم في الصيد ، ظهرت دراسة تحليلية للعديد من الثقافات، جرت في 60 دولة، أن مواطني 52 من هذه الدول يقتنون كلابا. لكن مثل هذه الكلاب لا تُعتبر رفيقة لأصحابها أو حيوانات أليفة بالنسبة لهم، سوى في 22 من تلك البلدان فحسب ، وفي بعض الثقافات التي يشيع فيها مفهوم اقتناء حيوانات أليفة، تُعامل تلك الحيوانات بقسوة؛ كما لاحظ عالم الأنثروبولوجيا جارِد دياموند في إحدى القبائل بغينيا الجديدة.