تقارير إحصائية: افضل عشرة لاعبين في تاريخ كرة القدم


يعتبر لقب افضل اللاعبين في التاريخ محط جدال بين جماهير كرة القدم ، وقد وصل الجدال إلى المدربين الكبار واللاعبين ، لكن في الوقت الحاضر والمقارنة كانت محصورة بين الارجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو افضل لاعبين كرة قدم في الوقت الحاضر ، لكن هذا الجدال حسمه الكاتب والقائمة كالآتي :



10- ميشيل بلاتيني

في أوج عطائه لم يكن أحد في العالم يتفوق على الفرنسي ميشيل بلاتيني ، لقد صعد على عرش الكرة و نصب نفسه إمبراطورا في كرة القدم مع تتويجه بثلاث كرات ذهبية متتالية ( 1983 - 1984 - 1985 ) ، قاد يوفينتوس لإعتلاء أوروبا و إيطاليا ، و كان لفرنسا جزء من هذه الإبداعات التي يلقيها بالفوز بلقب كأس أمم أوروبا 1984 و تسجيل 9 أهداف في نسخة واحدة .



9- الفريدو دي ستيفانو

العمود الفقري لريال مدريد الذي جعل منه " ميرينجي " أي الفريق الملكي فائزا معهم بأول خمس نسخ متتالية في دوري أبطال أوروبا ، توج بجائزة الكرة الذهبية لعامي 1957 و 1959 .



8- فرانس بيكنباور

إستطاع أن يصنع إسمه في قلب الدفاع المركزي بعد أن بدأ مسيرته الكروية كلاعب خط وسط ، نجح في قيادة منتخب ألمانيا الغربية و بايرن ميونخ إلى إنجازات خالدة على غرار كأس العالم و كأس الأمم الأوروبية و دوري أبطال أوروبا ، كما نجح أيضا على الصعيد الفردي و فاز بجائزة الكرة الذهبية مرتين ( 1972 - 1976 ) .



7-زين الدين زيدان

أسطورة يوفينتوس و ريال مدريد السابق . فهمه لأساليب كرة القدم حتى بعد إعتزاله هو مؤشر واضح على عظمة هذا الساحر ، لقد فاز تقريبا بكل شيئ .. كأس العالم و اليورو و دوري أبطال أوروبا و الكرة الذهبية و غيرها لأن الألقاب و الكرة في حد ذاتها تخجلان من زيزو



6- رونالدو الظاهرة

نال الكرة الذهبية في سن 21 سنة و بفوزه مع البرازيل بكأس العالم و كوبا أمريكا و العديد من الألقاب الأخرى مع مختلف الأندية التي لعب في صفوفها ختم رونالدو نازاريو على علم كرة القدم في سن مبكرة ، كان بإمكان الظاهرة أن يعتلي هذه القائمة.



5-يوهان كرويف

المستوى الجماعي ترك إرسال فريدا و أساليب تطبق إلى اليوم أشهرها " التيكي تاكا " التي إنتهجها برشلونة في جيله الأسطوري و على المستوى الفردي كان فريدا حقا . قاد أياكس أمستردام للتتويج بثلاثة ألقاب في دوري أبطال أوروبا و مثلها عدد مرات فوزه بالكرة الذهبية ( 1971 - 1973 - 1974 ) .



4-بيليه

في مسيرة إستمرت لحوالي ربع قرن نجح الجوهرة السوداء بيليه في تسجيل أكثر من 1000 هدف و أثبت للعالم بأسره في سن صغيرة أنه أتى ليخلد إسمه كأعظم عظماء اللعبة . تفوقت موهبته على جيل كامل من اللاعبين ، صدقوني فإن الرقم 10 لم يكتسب الكلاسيكية التي هو عليها اليوم إلا عندما إرتداه بيليه . سيكون اللاعب الوحيد في التاريخ أيضا الذي يفوز بكأس العالم 3 مرات ( 1958 - 1962 - 1970 ) .



3- مارادونا

لم ترتبط أي نسخة من كأس العالم بلاعب واحد فقط مثلما إرتبطت بدييغو في 1986 ، لقد قاد الأرجنتين للذهب الغالي و شرفهم بعد أن شكك الجميع في نسخة 1978 ، سافر إلى نابولي و قادهم للفوز بالدوري الإيطالي.



2-كريستيانو رونالدو

لاعب قيادي و صاحب كاريزما و إبداع و تنوع في اللعب ، يسجل باليمنى و اليسرى و الرأس و من مختلف الأماكن الهجومية . كما يملك الدون ( الملك ) تصميما على النجاح و عشقا للتحدي أكثر من أي لاعب آخر عاصرناه ، و الدليل هو نجاحه في أقوى الدوريات العالمية ، مما جعل الجوائز تنهال عليه من كل حدب و صوب مثل الكرة الذهبية التي نالها في 5 مناسبات .



1- ليونيل ميسي

مجرد سماع إسمه فقط سيثير الخوف و الهلع و التوتر في صفوف منافسيه ، ففي تاريخ الكرة العالمية لم يسبق لنا أن شاهدنا أسطورتين في لاعب واحد ، صانع الألعاب الخرافي و المهاجم الذي يسجل الأهداف بغزارة ، و صاحب التقنية العالية في المراوغات . من غيره ؟ ليونيل ميسي الفائز بجائزة البالون دور ست مرات و مثلهم في الحذاء الذهبي ، و عذرا لأننا لن نستطيع وصفه أو التطرق لجميع إنجازات البولغا في هذه الأسطر القليلة . و عدم فوزه مع الأرجنتين بأي لقب دولي لا ينقص من قيمته شيئا لأن الوصول لثلاث نهائيات قارية كبرى هو إنجاز في حد ذاته .



0- برايثويت

افضل لاعب منحرف في التاريخ وحصل على الكثير من الجوائز الرياضية الصغرى.




تنوية هذه القائمة تعبر عن رأي الكاتب فقط ، لهذا اذا كان لكم رأي اخر فيمكنكم الاحتفاظ به لانفسكم لاننا لا نحتاجه.