تقارير إحصائية : افضل عشرة مدافعين في تاريخ كرة القدم


يعتبر مركز الدفاع احد اهم الماركز في الفريق ، فالدفاع بعتبر خط الدفاع الاول للشباك إضافة الى انه يقم بدعم المهاجمين في كثير من الاوقات ، في تاريخ كرة القدم ظهر الكثير من المدافعين الاشداء الذين يلعبون بروحهم واخلاصهم ، فكانوا ذا علامة فارقة في انديتهم ومنتخباتهم ، وساهموا بالفوز بالبطولات.


10- كارلوس بويوليعتبر أفضل لاعب في تاريخ برشلونة بعد الارجنتيني ليونيل ميسي ، ولعب مسيرته بأكملها مع نادي برشلونة منذ عام 1997 حتى 2014، فاز بالعديد من الألقاب أبرزها كأس العالم مع إسبانيا وثلاثة ألقاب من دوري الأبطال وستة ألقاب من الدوري المحلي وبطولتين كأس امم اوروبا.


9- باولوا مالدينييعتبر أسطورة الكرة الإيطالية ونجم نادي ميلان السابق، والذي بدأ مسيرته مع ميلان في عام 1984، وأنهاها عام 2009، لعب 901 مباراة وهو عدد كبير جدًا، حقق النجم الإيطالي العديد من الألقاب خلال هذه الفترة أبرزها دوري أبطال أوروبا 5 مرات والدوري الإيطالي 7 مرات والسوبر الأوروبي 4 مرات.


8- رونالد كومانيعتبر كومان من أعظم وأفضل اللاعبين في تاريخ هولندا، حيث لعب كومان خلال مسيرته لأندية برشلونة وأياكس أيندهوفن وفينورد، وشارك خلال هذه المسيرة في 560 مباراة سجل خلالهم 192 هدف وصنع 32 هدف.


7-فرانكو باريزي

فاز بكأس العالم 1982 مع ايطاليا ، وهو اسطورة ايطاليا بعد مالديني لعب لنادي ميلان في الثمانيينات والتسعينات ، وحق العديد من البطولات.


6- باسيرالا

اسطورة الارجنتين والفائز معهم بكأس العالم وثاني اكثر مدافع سجل اهدافا في التاريخ بعد الهولندي رونالد كومان


5-مور

اسطورة انجلترا والفائز معهم ببطولة كأس العالم واسطورة وست هام يونايتد حيث فاز معهم بكأس الكؤوس الاوروبية


4- الساندروا بانيسا

الفائز مع ايطايا بكأس العالم 2006 والذي وصل لنهائي كأس امم اوروبا عام 2000 وخسروه امام فرنسا وهو اسطورة ميلان ولاتسيو


3-كانافرو

الفائز مع ايطاليا بكأس العالم 2006 تألق مع نادي يوفنتوس ونادي بارما وكان له الدور الكبير بالفوز بكأس العالم


2- فيجور

اسطورة تشيلي واهل منتخب بلاده الى كأس العالم ثلاث مرات


1- بيكنباور

نجم بايرن ميونخ والمانيا وفاز مع المانيا بكأس العالم 1974 وفاز مع بايرن ميونخ ببطولة دور ابطال اوروبا ثلاث مرات متتالية